Kamal Babikir Badri, svensk "martyr" i Syrien. |
I slutet av januari meddelade arabiskspråkiga sudanesiska nyhetssajter (exv 1, 2, 3) att Badri stridit med Nusra-fronten och avlidit efter att ha skadats av granatsplitter i huvudet. Badri ska därefter ha begravits i Aleppo i norra Syrien.
Nusra-fronten, Jabhat al-Nusra, är den tongivande jihadistiska väpnade gruppen i Syrien. Dess mål är att störta Assad-regimen och införa en gudsstat. Rörelsen lockar många tillresta jihadister, och utan den rätta religiösa övertygelsen släpps man inte in. Fronten är terroriststämplad av USA, som betraktar den som en gren av al-Qaida i Irak.
När Expressen nyligen berättade om den dödade jihadisten från Bergsjön hade svenska UD inga uppgifter om mannen. Men offentliga uttalanden från anhöriga och närstående undanröjer eventuella tvivel: Kamal Badri har fallit i strid och nära och anhöriga vill att världen ska få veta det.
Den 26 januari tillkännagavs det så kallade martyrskapet i en svensk muslimsk mejlinglista, "Fatimazahra - Systrar i Islam":
"...Vill på detta sätt tala om för er att en kär broder Kamal Badri har avlidit i Syrien av granatsplitter från en pansarvagn i kriget för rättvisa och rätten att leva och verka i sin tro.
Må Gud ge honom det bästa i Paradiset och må Gud ta emot honom som Martyr, Ameen.
Kamal Badri har rötter från Finland (mamma Somaya Lappi) och rötter från Sudan (pappa Badri)
Badri är en känd familj som arbetat för landet Sudan och sett till att det fanns skolor och sjukhus bl.a, även lärda i Islam känd utanför landets gränser.
Mamma och pappa har uppfostrat sina barn till starka troende muslimer, AlhamdulillahiDet är värt att notera att martyrskapet här ses som en eftersträvansvärd effekt av religiös hängivenhet, och ett exempel på god religiös fostran i hemmet. Och på ett sätt kan det förstås vara hedrande att offra sitt liv för att störta en tyrann som Bashar al-Assad, men Nusra-fronten är nu inte vilken motståndsrörelse som helst, utan en gren av al-Qaida.
Må Gud ge alla stark tro och bistå oss alla i vår strävan och att göra mycket Dua och böner, Ameen.
Med böner och dua från er syster i Islam Mariann Yasmin
Frid."
Även en annan anhörig betonade samma dag familjens – i synnerhet mammans – religiösa övertygelse som betydelsefull för sonens jihadistiska gärning. På sudanesiska alrakoba.net skrev en nära släkting, i positiva ordalag, att den till islam konverterade mammans religiösa hängivenhet var oerhört stark, och att hon med stolthet skickade sin son till det heliga kriget i Syrien:
Släktingen bifogade också porträttbilden på Kamal Badri i stridskläder."كمال بدري المحارب في سوريا ، الى جوار ربه01-26-2013 06:15 PMكمال بدري المحارب في سوريا ، الى جوار ربهشوقي بدريshawgibadri@hotmail.comوانا خارج من السوبرماركت هذا الصباح اتصل بي شقيقي الأصغر بابكر ابراهيم بدري ( العميد ) يبلغني أن كمال ابنه المسمى على عمه ، قد انتقل الى جوار ربه محاربا في سوريا ، وانه اغمي عليه بعد اصابته و لم يفق إلا لينطق بالشهادة ثم يسلم الروح ، و عرفت من العميد بأن زوجته متماسكة .وبما أن العميد يسكن في مدينة ( يوتيبوري ) في الشاطئ الغربي للسويد و على بعد 300 كلم ، وعندما اقترحت حضوري لمواساته ومواساة شقيقه الأكبر و شقيقته و أمه سمية بدري رفض فنحن عادة لا نقيم مأتما . ووالدته الأوروبية مؤمنة بالله ايمان لا يداخله أي شك . زوجتي السودانية تحكي عن زوجة العميد التي كانت تتألم و تحكي لها عن معاناة الشعب السوري من نظام حافظ الأسد وترسل لها بإستمرار صور ضحايا القصف العشوائي و الأطفال الذين ذبحوا و قطعوا . زوجتي لم تكن تتحمل و صارت تحذف هذه الصور قبل أن تشاهدها .الأوروبيون عادة يجودون عملهم أو شغلهم . فعندما يعتنقون الإسلام ، يأخذون شعائره بدون تساهل . و السيدة سمية عندما أرسلت إبنها لكي يجاهد في سوريا ، كانت على إقتناع . والسيدة عندما ذهبت إلى السودان وهذا بعد ميلاد ابنها شهاب الدين وقبل ميلاد كمال . سكنت مع زوجها في منزل الأسرة في أمدرمان وسط كمية كبيرة من البشر الدائمين و المتجددين . و أعجبت بالحياة في أمدرمان و العشائرية و صارت أمدرمانية أكثر من الأمدرمانيات . و بالرغم من صغر سنها التي كانت في العشرينات ، إلا إنها كانت بعيدة عن الأشياء المادية . والحياة في أمدرمان جعلتها مسلمة عن إقتناع . و لم تكن تشتكي أبدا أو تتذمر ، تلك كانت أيام لم يكن يحتملها حتي أصلب أهل السودان . فلقد انعدم كل شئ ومرت بأيام السيول و الأمطار و الحر و الذباب و الباعوض ، كانت و لاتزال مؤمنة بحق و حقيقة . و لقد علمت أبنائها حب السودان و الإنتماء له.كمال بابكر بدري و بقية الأسرة لم يكن يفوتون فرضا و يصلون جماعة فوالدهم ووالدتهم كعادتنا في أمدرمان يعطون أطفالهم فرصة لكي يصبحوا شخصيات قوية بعد أن يسلحونهم بالأخلاق و القيم . فوالد كمال كان يعرف أمدرمان و بواطنها . و كان له معارف في كل قطاعات المجتمع . وكان يقوم ببيع الأكياس و هو صغير في سوق أمدرمان كمساعدة لأصدقائه الذين يقومون بهذه المهمة كمساعدة لأسرهم. و والدتي كانت لا تعترض على قيامنا بأي نوع من العمل . و كانت رحمة الله عليها تعطينا فرصة لكي نذهب لأي مكان و أن نتعرف بكل الناس . وعندما كنا نذهب الى النيل و أنا في السادسة مع إخوتي ، كانت الخالة (فاطمة الطيب) ابنة أخ الشيخ/ البشير الريح وزوجة الدكتور محمود حمد ، تلوم والدتي من تركها لنا الذهاب الى النيل ووالدتي تقول ( الله في . و تضيف مازحة ، هم كتار كان غرق واحد الباقين برجعوا . أخير من يقعدوا في البيت مكسرين ، وما عارفين الحاصل شنو في الدنيا ) ، و هذا ما آمنت به السيدة سمية بدري و زوجها العميد .قبل ثلاث سنوات كنت في طريقي إلى أوسلو لأقدم محاضرة للجالية السودانية عن ( الهوية السودانية) كنت أداعب العميد قائلا( الناس من كل العالم تجي تدرس في السويد ، انتو ترسلوا ولدكم شهاب الي مصر ليدرس في الأزهر ثم الى المدينة في السعودية ). وعندما كان كمال الدين و شهاب الدين يقفان على خدمتنا و كأنهم أولاد أمدرمان قديما الذين يحضرون الإبريق و الصحن للضيوف .كنت أداعبهم قائلا ( أنني إذا لم أكن عمهم و شاهدتهم في أحد المطارات ل(تخارجت) مسرعا )، فبلحاهم المسترسلة والطواقي واللبس الأفغاني الذي يرتدونه دائما يبدون كمجاهدي طالبان .أسرة العميد و خاصة زوجته ليس عندهم ( هظار) في الإسلام . ولهذا السبب تركوا السودان عندما أتت الإنقاذ وبالرغم من هذا لا يضيعون فرصة في الذهاب الى السودان في الإجازات ، وهم الآن يشيدون منزلا في أمدرمان . بل إن شهاب قد ذهب بزوجته السويدية و أطفاله الى السودان لكي يعيشوا هناك واستصلح جزء من منزل جده ابراهيم بدري ، ولم يكونوا يخشون العقارب الأمدرمانية بل كانوا يقبضوا عليها و يضعونها في برطمانيات . فشهاب قد ترعرع في أمدرمان ودرس في مدرسة المجلس الإفريقي في بانت غرب و زامل فيها ابن عمته الذي يكبره قليلا محمد صلاح الذي كان يشاركه السكن .السيدة سمية و أبنائها مرتبطون ارتباطا قويا بالسودان و أمدرمان ، و هي طباخة ماهرة و عندما يشيد العميد بأكلها قائلا ( الليلة الأكل زي أكل أمدرمان ) فترد نافية و تقول ( لا لا لا ، أكل أمدرمان مافي زيو ) شهاب إن لم يكن متزوجا و عنده أطفال صغار و هو لا يزال في العشرينات لقام بما قام به شقيقه رحمه الله . كمال الدين إن لم يكن صغيرا أيام الحرب الأفغانية لذهب و هذا خياره و نحترمه. كمال لم يكمل العشرين و عندما كان في الثامنة عشرة أتى و معه بعض أصدقائه وهم في طريقهم الى تشيكوسلوفاكيا عن طريق كوبنهاجن التي يفصلنا منها كبري . تشيكوسلوفاكيا كانت تغري الشباب السويدي بالدراسة فيها لأن الحياة فيها رخيصة و الحكومة السويدية تدفع ، و قضينا أيام جميلة ، وتعرف بأبنائي عن قرب و تأثروا به جدا خاصة ابني ( كمال ) . فقد كان مسلما ملتزما ، مهذبا جدا ، قليل الكلام ، ووسيما بدرجة ملفتة ، وجسمه رياضي بعضلات بارزة عندما يذهب الى السودان يسأل عن أقرب جامع و أقرب صالة تمارين (جيم). كان بارا بوالده و والدته و مطيعا جدا ، يؤدي كل ما يطلب و ما لايطلب منه . شقيقه شهاب الدين ملتصق بجامع ( يوتبوري ) و يتواجد فيه أغلب الوقت و لكنه لم يتخلص من ( طمسة أمدرمان) ولسان الرباطاب ، يحب التشنيعات و التنكيت على نفسه و الآخرين ، كلامه مزيج من اللغة العربية الفصحى و الدارجية .الأوروبيون يتفوقون علينا بأنهم يحسنون عملهم ، ويعملون كل شئ عن إقتناع . عندما حضر كمال الدين في المرة الأخيرة زائرا مع أصدقائه المتواجدون الآن في سوريا ، أعطيناهم بعض الأكل في حاويات بلاستيكية كزوادة في الطريق و أعطيناهم شوك معدنية لا قيمة لها . و هذا الصيف عندما أتى شهاب أحضر معه الشوك و بعض الهدايا من والدته . فهؤلاء يؤمنون برد الأمانة فالشوك بالرغم من عدم قيمتها فهي أمانة ، و المؤمن يرد الأمانة . في الثمانينات تعرفت بسويدي اسمه ( سفين ) في جامعة لند . أسلم و غير إسمه الي ( سيف الدين ) كان عنده غبينة مع آل سعود ، لأن ليس هناك ملكية في الأسلام كما كان يرفض أن يصلي خلف الإمام المغربي لأنه ( ماخد مرضية ) و يتحصل على مرتب من التأمين الصحي و لا يعمل بسبب ظهره ، ولكن ( سيف الدين ) شاهده يركض في السلالم و ينقل عفشا ثقيلا في مسكنه الجديد . ( سيف الدين ) قطع علاقته بي لأنه سلفني ، كتابا عن ملوك الجزيرة العربية و أنا لم أبحث عنه لأرد له الأمانة كمسلم جيد . فأرسل مظروف داخل مظروف به طوابع بريد لكي أقوم بإرسال كتابه . فنحن نأخذ الأمور حتى التدين بطريقة عفوية فأمثال كمال رحمة الله عليه كان الجهاد بالنسبة له جزء لا يتجزأ من الإسلام و يجب تأديته مثل الصلاة و الصوم . فأهل الإنقاذ يبنون لأبنائهم القصور و يأكلون مال اليتيم . رحم الله كمال فلقد كان يؤمن بالإستشهاد في سبيل معتقداته و هو الآن عند عزيز كريم و لن نجزع . كمال دفن في حلب ، و يقولون أن ( الشهداء ) يدفنون في مكان إستشهادهم .صورة كمال بملابس الميدان في سوريا . و الثانية صورة شهاب الدين جالسا بجواري و محاطا بثلاثة من أبنائي .التحيةع.س شوقي بدري"
Att döma av Facebook stämmer bilden av mammans religiösa tro. Hon uppdaterade sin omslagsbild den 5 februari, och infogade där ett korancitat som tycks hänvisa till sonens död: "Och betrakta inte dem som fallit i kampen för Guds sak som döda. Nej, de lever [och] Gud sörjer för dem."
I mammans vänlista på Facebook återfinns änkan efter en annan "martyr" från Sverige: hustrun till svensktunisiern Makram Ben Salem Mejri som dog i strid för al-Qaida i Irak. I övrigt kan man notera att mamman "gillar" al-Qaida-imamen Anwar al-Awlaki.
Kanske är det som det sägs, att äpplet inte faller långt från trädet.
Dödsnotis från sudanesisk nyhetssajt. |
Några dagar senare har mamman ändrat sin Facebookprofil så att hon nu kallar sig "Umm Shaheed Insha'Allah" (dvs moder till en martyr om Gud vill).
Uppdatering 4/3 em:
En detalj jag glömde att skriva om är att Kamal Badri var aktiv inom kampsporten MMA. Även en annan jihadist i Syrien från Sverige, Bherlin Gildo, var aktiv inom samma MMA-klubb: GBG MMA.
Uppdatering 4/3 kväll:
Uppgifterna i denna bloggpost har blivit nyhet i en av de största finska dagstidningarna. Ilta-Sanomat har rubriken "Suomi-taustainen nuorukainen kuoli Syyriassa". IltaLehti har en rewrite, liksom MTV3.
Uppdatering 5/3:
Fler stora finska medier: Helsingin Sanomat, YLE.
Uppdatering 5/3 kväll:
För första gången citeras bloggen i Estland. Landets äldsta dagstidning Postimees rubrik lyder "Süürias hukkus soome päritolu siss".