tisdag, augusti 02, 2011

Irak hävdar att al-Qaida planerat attack i Sverige

Myndigheterna i Irak påstår sig ha fått fram bevis för att en al-Qaida-cell har förberett attacker i Frankrike och Sverige. Enligt intervjun i al Arabiya har gripanden skett i såväl Irak som i Sverige.


Enligt Sveriges Radio förnekar svenska myndigheter att någon gripits i Sverige:
Alarabiya TV channel quotes the head of the Iraqi security police's anti-terrorist department claiming that six people have been arrested in Iraq on charges of planning terrorist attacks in Paris and Stockholm and that another two people have also been detained in Sweden.
The Swedish Intelligence Service denies that any arrests have been made in Sweden and refuses to give any further comment.
Al Arabiya (translate):
دبي - العربية
كشفت السلطات الأمنية في العراق لـ"العربية"، اليوم الخميس، عن إحباط مخطط لتنفيذ هجمات في السويد وفرنسا.

وقال مدير مكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية العراقية اللواء ضياء الكناني إن عناصر في تنظيم القاعدة قد دخلت أوروبا قبل عدة سنوات.
وأوضح "وردتنا معلومات من خلال اعترافات متهمين بأن هناك مجموعة تنوي دخول أوروبا لتنفيذ عمليات بالاتفاق مع مجموعة متواجدة في أوروبا منذ سنوات".

وبيّن أن المجموعة مؤلفة من 6 أشخاص متواجدة في فرنسا والسويد، وأن الاعترافات التي وردت للجهات العراقية قادت للقبض على مجموعة أخرى متواجدة في بغداد، وبالتحقيق معهم اعترفوا بالتخطيط مع المجموعة الموجودة في أوروبا لتنفيذ عمليات داخل باريس واستكهولم.

وأشار إلى أن المجموعة التي تم القبض عليها في بغداد اشتركت في عمليات خلال عامي 2005 و2006 وهي تنتمي لتنظيم القاعدة.

وأكد المسؤول الأمني العراقي في حديثه لـ"العربية" أنه تم إبلاغ السلطات المختصة في أوروبا عن مخطط "القاعدة" وتم اعتقال المجموعة المكونة من ستة أشخاص قبل أيام.